منـــتــــــــديـــات انــــــا عربــــــــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فقه الصيام

اذهب الى الأسفل

فقه الصيام Empty فقه الصيام

مُساهمة من طرف اسراء -المشاكسه الخميس سبتمبر 11, 2008 12:37 am

فهذه نبذٌ يسيرة تتعلق بأحكام الصيتعالى تباعاً لمعرفة أحكام هذا الشهر الكريم، وستكون مختصرة ام، ستوضع بإذن الله موسع، بل سيتم ذكر القول الراجح فقط، وإن احتاج المقام لبسط وشرح فبإذن الله سيكون كذلك.

وإني لأرجو من الفضلاء من وجد تعقيباً واستدراكاً لما في هذه السلسلة فليتفضل به، والشكر له مقدماً، ومن أراد استيضاح مسالة فله ذلك، ومن يجد في نفسه كفاءة في الإجابة فله ذلك.

وفقنا الله وإياكم لمرضاته.

الدرس الأول.

تعريف الصيام في اللغة: هو الإمساك.
قال تعالى عن مريم " إني نذرتُ للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً" أي إمساكاً عن الكلام.

تعريف الصيام اصطلاحا: هو إمساكٌ بنيةٍ عن أشياء مخصوصة في زمن معين من شخص معين.

تحليل التعريف:
إمساك بنية: لأنه لا يصح الصوم إلا بنية.

مثال: لو أن رجل لم يأكل ولم يشرب ولم يرتكب شيئاً من المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ولم ينوي الصيام فإنه لا يعتبر صائماً شرعاً.

أشياء مخصوصة: هي المفطرات.

في زمن معين: وهو وقت معين من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس.

شخص معين: هو الإنسان العاقل البالغ المكلف.

متى فرض الصيام؟
فرض الصيام في شعبان من السنة الثانية للهجرة والنبي صلى الله عليه وسلم توفي سنة (11) للهجرة، ومعنى ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسع سنوات.

التدرج في فرض الصيام:
ذكر أهل العلم أن فرض صيام شهر رمضان كان على ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: فرض صيام عاشوراء، فإنه كان واجبا في بادئ الأمر.

المرحلة الثانية: فرض صيام رمضان لكنه كان على التخيير بينه وبين الإطعام، لقولة تعالى " وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعامُ مسكين فمن تطوع خيراً فهو خيرٌ له وأن تصوموا خير لكم ".

المرحلة الثالثة: فرض صيام شهر رمضان على التعيين، قال تعالى " فمن شهد منكم الشهر فليصمه ".

والحكمة من هذا التدرج: التيسير على المكلفين وعدم المشقة عليهم.


الصيام له حكم عظيمة منها:
1- تحقيق معنى التقوى لله عز وجل قال تعالى " يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ".

2- أن في الصوم فوائد صحية كثيرة للبدن وقد وُجدتْ مدارس في الخارج للإستشفاء بالصيام.

3- الصوم مدرسة تربوية للمسلم يخرج وقد تربى على الأخلاق الحميدة وتخلص من كثير من العادات الذميمة.

أثر المعاصي على الصيام:
الصوم إمساك عن جميع المحرمات فمن أكثر من فعل المعاصي فقد يفوته أجر الصيام لقوله صلى الله عليه وسلم " من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه ".
فقد يصل إلى حد أنه لا يؤجر ولا يثاب على صومه، فالمعاصي تنقص من الأجر كالغيبة والنميمة والنظر المحرم والسباب وهكذا جميع المعاصي.

حكم الصوم: واجب بإجماع المسلمين وله شروط.

شروط وجوب الصوم:
الشرط الأول: الإسلام فالصوم لا يجب على الكافر لأنه عبادة، والعبادة لابد لها من نية والنية لا تصح من كافر.

الشرط الثاني: البلوغ، والصبي الذي لم يبلغ مرفوعٌ عنه القلم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " رفع القلم عن ثلاثة عن الصبي حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المعتوه حتى يبرأ".
فلا يحاسب الصبي على ترك الصلاة والصوم، ولكن الصبي يصح منه الصوم والصلاة إذا كان مميزاً ويؤجر، لحديث المرأة التي رفعت الصبي وقالت: يا رسول الله ألهذا حج؟ قال: نعم ولك أجر ".
فالصبي المميز يؤمر بالصيام إذا أطاقه وإن لم يكن واجباً، وإنما يؤمر من باب التعويد، كما يؤمر بالصلاة، وقد كان السلف يأمرون أبنائهم بالصوم.

الشرط الثالث: العقل، فالمجنون لا يجب عليه الصوم للحديث المتقدم.

الشرط الرابع: القدرة على الصوم: أما إن كان عاجزاً لمرضٍ فلا يجب عليه الصوم، ولكنه يُطعم عن كل يوم مسكين.

يجب صيام رمضان بشيئين وهما:
الأول: إكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً.
الثاني: رؤية هلال رمضان، فإذا رأى الناسُ هلال رمضان وجب الصوم.

مسألة صيام يوم الشك وحكم ذلك:
المقصود بيوم الشك هو يوم الثلاثين من شهر شعبان إذا حال دون رؤية الهلال غيم أو قتر، لأنه حينئذ يحصل الشك للناس، هل هلّ هلال رمضان أم لم يهلّ؟
والراجح أنه يحرم صيام يوم الشك.

بما يثبت دخول شهر رمضان؟
يثبت دخول رمضان برؤية شاهد واحد فقط، والدليل ما روي عن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال: " تراءى الناس الهلال، فأخبرتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته، فصام وأمر الناس بالصيام " أخرجه أبو داود وهو حديث صحيح.

بما يثبت دخول شهر شوال؟
هلال شوال لا يثبت إلا بشهادة عدلين، لحديث عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن أصحاب رسول الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا ثلاثين فإن شهد شاهدان فصوموا وأفطروا " أخرجه النسائي بسند حسن
التوقيع عاشقه الدموع الحزينه







______________

اسراء -المشاكسه
عربي مشارك
عربي مشارك

انثى
عدد الرسائل : 441
العمر : 32
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : طبيعي
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فقه الصيام Empty رد: فقه الصيام

مُساهمة من طرف اسراء -المشاكسه الخميس سبتمبر 11, 2008 12:55 am

مشاكسه كتب:فهذه نبذٌ يسيرة تتعلق بأحكام الصيتعالى تباعاً لمعرفة أحكام هذا الشهر الكريم، وستكون مختصرة ام، ستوضع بإذن الله موسع، بل سيتم ذكر القول الراجح فقط، وإن احتاج المقام لبسط وشرح فبإذن الله سيكون كذلك.

وإني لأرجو من الفضلاء من وجد تعقيباً واستدراكاً لما في هذه السلسلة فليتفضل به، والشكر له مقدماً، ومن أراد استيضاح مسالة فله ذلك، ومن يجد في نفسه كفاءة في الإجابة فله ذلك.

وفقنا الله وإياكم لمرضاته.

الدرس الأول.

تعريف الصيام في اللغة: هو الإمساك.
قال تعالى عن مريم " إني نذرتُ للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً" أي إمساكاً عن الكلام.

تعريف الصيام اصطلاحا: هو إمساكٌ بنيةٍ عن أشياء مخصوصة في زمن معين من شخص معين.

تحليل التعريف:
إمساك بنية: لأنه لا يصح الصوم إلا بنية.

مثال: لو أن رجل لم يأكل ولم يشرب ولم يرتكب شيئاً من المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ولم ينوي الصيام فإنه لا يعتبر صائماً شرعاً.

أشياء مخصوصة: هي المفطرات.

في زمن معين: وهو وقت معين من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس.

شخص معين: هو الإنسان العاقل البالغ المكلف.

متى فرض الصيام؟
فرض الصيام في شعبان من السنة الثانية للهجرة والنبي صلى الله عليه وسلم توفي سنة (11) للهجرة، ومعنى ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسع سنوات.

التدرج في فرض الصيام:
ذكر أهل العلم أن فرض صيام شهر رمضان كان على ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: فرض صيام عاشوراء، فإنه كان واجبا في بادئ الأمر.

المرحلة الثانية: فرض صيام رمضان لكنه كان على التخيير بينه وبين الإطعام، لقولة تعالى " وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعامُ مسكين فمن تطوع خيراً فهو خيرٌ له وأن تصوموا خير لكم ".

المرحلة الثالثة: فرض صيام شهر رمضان على التعيين، قال تعالى " فمن شهد منكم الشهر فليصمه ".

والحكمة من هذا التدرج: التيسير على المكلفين وعدم المشقة عليهم.


الصيام له حكم عظيمة منها:
1- تحقيق معنى التقوى لله عز وجل قال تعالى " يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ".

2- أن في الصوم فوائد صحية كثيرة للبدن وقد وُجدتْ مدارس في الخارج للإستشفاء بالصيام.

3- الصوم مدرسة تربوية للمسلم يخرج وقد تربى على الأخلاق الحميدة وتخلص من كثير من العادات الذميمة.

أثر المعاصي على الصيام:
الصوم إمساك عن جميع المحرمات فمن أكثر من فعل المعاصي فقد يفوته أجر الصيام لقوله صلى الله عليه وسلم " من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه ".
فقد يصل إلى حد أنه لا يؤجر ولا يثاب على صومه، فالمعاصي تنقص من الأجر كالغيبة والنميمة والنظر المحرم والسباب وهكذا جميع المعاصي.

حكم الصوم: واجب بإجماع المسلمين وله شروط.

شروط وجوب الصوم:
الشرط الأول: الإسلام فالصوم لا يجب على الكافر لأنه عبادة، والعبادة لابد لها من نية والنية لا تصح من كافر.

الشرط الثاني: البلوغ، والصبي الذي لم يبلغ مرفوعٌ عنه القلم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " رفع القلم عن ثلاثة عن الصبي حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المعتوه حتى يبرأ".
فلا يحاسب الصبي على ترك الصلاة والصوم، ولكن الصبي يصح منه الصوم والصلاة إذا كان مميزاً ويؤجر، لحديث المرأة التي رفعت الصبي وقالت: يا رسول الله ألهذا حج؟ قال: نعم ولك أجر ".
فالصبي المميز يؤمر بالصيام إذا أطاقه وإن لم يكن واجباً، وإنما يؤمر من باب التعويد، كما يؤمر بالصلاة، وقد كان السلف يأمرون أبنائهم بالصوم.

الشرط الثالث: العقل، فالمجنون لا يجب عليه الصوم للحديث المتقدم.

الشرط الرابع: القدرة على الصوم: أما إن كان عاجزاً لمرضٍ فلا يجب عليه الصوم، ولكنه يُطعم عن كل يوم مسكين.

يجب صيام رمضان بشيئين وهما:
الأول: إكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً.
الثاني: رؤية هلال رمضان، فإذا رأى الناسُ هلال رمضان وجب الصوم.

مسألة صيام يوم الشك وحكم ذلك:
المقصود بيوم الشك هو يوم الثلاثين من شهر شعبان إذا حال دون رؤية الهلال غيم أو قتر، لأنه حينئذ يحصل الشك للناس، هل هلّ هلال رمضان أم لم يهلّ؟
والراجح أنه يحرم صيام يوم الشك.

بما يثبت دخول شهر رمضان؟
يثبت دخول رمضان برؤية شاهد واحد فقط، والدليل ما روي عن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال: " تراءى الناس الهلال، فأخبرتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته، فصام وأمر الناس بالصيام " أخرجه أبو داود وهو حديث صحيح.

بما يثبت دخول شهر شوال؟
هلال شوال لا يثبت إلا بشهادة عدلين، لحديث عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن أصحاب رسول الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا ثلاثين فإن شهد شاهدان فصوموا وأفطروا " أخرجه النسائي بسند حسن








______________

اسراء -المشاكسه
عربي مشارك
عربي مشارك

انثى
عدد الرسائل : 441
العمر : 32
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : طبيعي
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى